استخراج رخصة تجارية منزلية الشارقة للوافدين “رخصة اعتماد”

تعتبر رخصة اعتماد إحدى الرخص التجارية التي تصدر عن دائرة التنمية الاقتصادية في إمارة الشارقة، وتمكن حاملها من إقامة المشاريع التجارية المنزلية والإلكترونية بشكل قانوني، وذلك ضمن شروط وأحكام محددة.

استخراج رخصة تجارية منزلية الشارقة للوافدين

لا يمكن للأفراد الوافدين في إمارة الشارقة الحصول على رخصة تجارية منزلية، إنما تتوفر خدمة إصدار رخصة اعتماد فقط لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة من القاطنين في إمارة الشارقة، حيث يمكنهم مزاولة العمل التجاري من المنزل بعد استيفاء مجموعة من الشروط.[1]

شروط استخراج رخصة تجارية منزلية في الشارقة

فيما يلي الشروط والأحكام التي يجب مراعاتها عند تقديم طلب إصدار رخصة اعتماد في الشارقة:

  • لا يمكن للمواطن الإماراتي ممارسة أي أنشطة ذي طبيعة ربحية من المنزل دون الحصول على رخصة لمزاولة العمل التجاري المنزلي من جهة الترخيص تحت طائلة المساءلة الإدارية والقانونية. 
  • لا يمكن إصدار تصاريح عمل لجلب العمالة كما ويحظر على أي فرد آخر من غير فئة المواطنين الإماراتيين أن يكون له دور مباشر في أعمال الترخيص باستثناء المستخدمين مسبقاً في المنزل على أن يكون دورهم مؤقتاً وبشكل متقطع وأن لا تربطهم أي علاقة بالأنشطة المرخص لها، ويتحمل صاحب الرخصة المسؤولية القانونية والإدارية لضمان ذلك.
  • لا يمكن تأجير الرخصة للغير.
  • لا يجوز أن ينتج أي انبعاثات عن ممارسة النشاط مثل الصوت والضوء والحرارة واللهب والوهج والرائحة والاهتزاز والغبار والأدخنة والتداخل مع الموجات الهاتفية والإذاعية والتلفزيونية والتداخل مع التيار الكهربائي والتسبب في إحداث أية تجمعات بشرية وجمهرة وأية أمور أخرى من شأنها أن تقلل من قدرة أي شخص آخر على التمتع بمسكنه بأي وقت وبأي شكل من الأشكال.
  • يلتزم مالك الرخصة في الحفاظ على الصحة العامة والأمن العام، وعدم التسبب في ازدياد النفايات في المنطقة السكنية.
  • يلتزم مالك الرخصة بالعمل ضمن ساعات العمل المقبولة كما لا يجوز أن تتسبب الأنشطة المنزلية في ازدياد حركة السيارات أو مضايقة السكان أو أن تقلل من قدرتهم على التمتع بنهج الحياة المعتاد.
  • لا يجوز وقف السيارات التي تستخدم لأغراض تجارية ليلاً أمام المنزل بما يتنافى مع التشكيل العام للأحياء السكنية، كما يشترط على صاحب الرخصة أن لا يؤدي النشاط المرخص له في التسبب في الضغط على مواقف المنطقة العامة.
  • لا يسمح بوضع أية لوحات ترويجية ودعائية مضاءة أو غير مضاءة للنشاط التجاري على المنزل أو الجدار الخارجي للمنزل وفق هذه الرخصة كما لا يسمح بوضع أي شيء يبين أن المنزل يستغل لمزاولة نشاط تجاري، أو أن المنزل يتم استخدامه لأغراض غير سكنية.
  • لا يجوز وضع بضائع في خارج المنزل، كما أنه غير مسموح بتخزين الدواء أو أي مواد سامة أو أغذية تضر بالصحة العامة أو البيئة أو بضائع أخرى تؤذي أو تسبب إزعاجاً للجيران أو السكانين في نفس المنطقة.
  • يحق لدائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة اتخاذ كافة الإجراءات والترتيبات التي تراها مناسبة بما في ذلك القيام بزيارات تفتيشية، وذلك للأنشطة الغذائية وأنشطة مستحضرات التجميل، للتحقق من حسن توظيف واستخدام الرخصة، والتزام مالك الرخصة بالقوانين الصادرة لهذا النوع من الترخيص، شرط أن يتم بشكل مسبق الحصول على موافقة المختصين في الدائرة الاقتصادية والاستئذان من القاطنين في المنزل.

المراجع

  1. ^ eitimad.sedd.gov.ae , دائرة التنمية الاقتصادية , 14/04/2024
أضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *